الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هجـــــرة سمـــــك الثعبـــــان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: هجـــــرة سمـــــك الثعبـــــان   25.02.14 23:09

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياالله اخواني المكشاتيه والله مشتاق لكم بالحيل ... اليوم جايب لكم موضوع جميل عن ( سمك الثعبان )
وأتمنــى ان ينال الموضوع رضاكم وأستحسانكم .















سمـــــك الثعبـــــان
ــــــــــــــــــــــــــ


هجـــــرة سمـــــك الثعبـــــان :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ان هجرة سمك الثعبان هي ايضا محط دهشة العلماء ودراستهم . ولكن هجرة سمكة الثعبان تتم على عكس خط هجرة سمك السلمون .
فالأول كما رأينا يهاجر من البحار الى انهار المياه العذبه , اما سمك الثعبان فعلى العكس يترك المياه العذبه مهاجلرا الى اعالي البحار . وبالضبط الى منطقة بحر سرغاسو شمال المحيط الأطلنطي , قرب منطقة مثلث برمودا الشهير .

مكـــــان التجمـــــع :
ـــــــــــــــــــــــــــ

تجتمع ثعابين البحر القادمه من انهار اوروبه وانهار امريكا الشماليه وايسلندا والمغرب , في منطقه بحر سرغاسو شمال الأطلنطي وقرب برمودا بعد ان اجتازت مياه الأنهار ثم عبرت مياه المحيط الأطلنطي الواسع .

وفي هذه المياه الدافئه والصافيه الزرقاء تضع بيوضها وسط تشابك الطحالب البحريه . ويفقس البيض عن اعداد كبيره من صغار الثعابين . كل يسروع يبلغ طوله ( 5 – 6 ) سنتيمتر – تنمو في هذه المياه المالحه .

· وتستمر رحلة صغار الثعابين البحريه مع تيارات المحيط اكثر من ثلاث سنوات . ولاتصل الى الشواطئ الأ وقد صارت ثعابين يافعه . فتندفع منطلقه ضد تيارات الأنهار السريعه الجريان , في طرقها نحو منابع الأنهار مخترقه العقبات وغير عائبه بشئ .
لتنمو في المياه البعيده عن المصاب والداخله في اعماق اليابسه . وتبقى في هذه الأنهار الى ان تبلغ سن النضوج الجنسي ( 14 ) عاما . لتبدأ الرحله المضاده مع جريان الأنهار فتصل لمصابها . ثم وبعد ان تجتمع في جماعات تتوغل في المحيط الهادي وهي تعاكس تياراته في رحله طويله مهلكه منهكه تقطع فيها من
( 4 – 5 ) الآف كيلو متر , لتصل الى بحر سارغاسو ةتضع البيوض وتموت .

هـــــدف الرحلـــــه :
ــــــــــــــــــــــــــــ

ويبدو ان هجرة هذه الأسماك لها ارتباط وثيق بحاجتها الى التكاثر في زمن معين ومكان محدد . وربما كان نضج الأعضاء الجنسيه واكتمالها هو الذي يحدد موعد بدء الهجره ومما يزيدنا حيره وعجبا , ان ثعابين البحر القادمه من الأنهار الأمريكيه تصل الى بحر سارغاسو وتضع بيوضها في اماكن محدده خاصه .

وعندما تفقس البيوض تكون صغار السمك لكلا النوعين قريبه من التيار الذي سينقلها الى الجهه التي ورد منها الآباء .
فصغار الثعابين الأمريكيه تركب تيار الخليج لمدة ستة اشهر كامله , حتى تصل الى الشواطئ الأمريكيه .
والأخرى تركب تيار شمال المحيط , ليوصلها الى الشواطئ الأوروربيه .

دور الدمــاغ والغدد والهرمونـــات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رغم ان هجرة الأسماك لم تدرس كما درست هجرات الطيور , الأ ان الهجرات السلبيه المعاكسه لصغار الأسماك , من الأنهار الى البحار , والهجرات الفعاله الصاعده من البحار الى الأنهار , لوضع البيوض والتكاثر . شغلت تفكير العلماء ووضعتهم في حيره من اسبابها ومسبباتها التي تؤدي بحياة ثمانين في المائه منها , قبل ان تصل الى هدفها .

· وكما ذكرنا في بداية الحديث لقد حاول العلماء معرفة بواعث هجراتالأسماك . فأرجعها بعضهم الى بواعث هجره آليه قيزيولوجيه , تشمل كافة أجهزة الجسم فتحدث تبدلات عميقه في فعالية الجمله العصبيه وخاصه في ما تحت المهاد البصري , وفي وظائف الغدد الصماء , لاسيما الغده النخاميه وافرازها الهرموني . ثم لتبدلات اخرى في وظائف الكلى والغلاصم والخياشيم وكمية الصوديوم المطروحه .

فالأفراز الهرموني الدوري – على مدار العام والموقت في فصل معين – يفرز بتأثير حادث الغدد النخاميه من الدماغ الى ما تحت المهاد . فينشأ عنه افراز هرمونات الجونادوتروبين التي تحدث تبدلات , في الأفرازات الجنسيه والسلوك الحركي بشكل عام .
وهذا يؤدي يؤدي لتبدلات في جهاز تنظيم الأتزان البدني . وتحكم دورات الهجره السنويه – الميتابوليزم – التي تسيطر على هذه الهرمونات , التي تنظم كافة أنشطة الجسم . وكذلك فان الأتزان الهرموني يخضع لتأثير مباشر من الأحوال المحيطه , كظروف الطقس والغذاء وقرب القمر وحالته .
وان لم يثبت تأثير هذه الأحوال بصوره أكيده . ولعل ما لاحظه العلماء على سمك السلمون , في هجرته العجيبه خضوعه لقوه مسيطره لا تدرك توجهه توجها دقيقا , في اتجاه محدد مرسوم يضعه نصب عيونه في رحلته الطويله , لايحيد عنه مهما كانت الموانع ومنهــــا المــــوت .




سبحـــــــــــــــــان الله العظيــــــــــــــــــم
منقووول
 

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
هجـــــرة سمـــــك الثعبـــــان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: عالم الحيوان والطبيعة :: عالم البحار والأسماك-
انتقل الى: