الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بشرى لمحبى الصيد : الأسماك لا تشعر بالألم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: بشرى لمحبى الصيد : الأسماك لا تشعر بالألم   20.03.13 15:23


عم مجموعة من الباحثين الاسكتلنديين بجامعة إيدنبرج أن الأسماك لا يمكنها الشعور بالالم عند اصطيادها حيث أن المنطقة المحيطة بفك السمكة عند مكان غرس الصنارة خالية من الأعصاب تماما ، وذلك تلخيصا لإحتدام النقاش الذى إستمر لسنوات طويلة من قبل نشطاء بحقوق الحيوان لتجريم رياضة الصيد وإعتبارها جريمة قاسية لإعتقادهم بتعذيب الاسماك .

وقد وجدت الدراسة التى أجراها فريق يتكون من سبعة علماء ونشرت في مجلة الثروة السمكية وعلوم البحار والصياد، أنه عند التقاط فم السمكة لمقدمة الخطاف وظهورها تتلوى يمينا ويسارا أمام الصياد فهى لا تشعر بالألم نهائيا لأنها لا تملك القوة اللازمة بالمخ لحدوث ذلك.

وأشار الباحثون إلى أن رد فعل الأسماك عند تعلقها بالصنارة هو في الواقع مجرد رد فعل غير واع يشبه الاغماء والتخدير ، وليس استجابة للشعور بالألم ، واستنتج العلماء ذلك بعد حقن مجموعة من سمك السلمون المرقط بمحلول حمضى سام فى أعلى الشفاه ولم تظهر أية إستجابة.

وقال جيمس روز الباحث بجامعة وايومنغ بالولايات المتحدة الامريكية وقائد الدراسة أن مخ الأسماك ليس لديه وعى لأن دماغها يفتقر الى القشرة المخية المتطورة اللازمة لشعورها بالألم ، فالحيوانات تحتاج مناطق معينة من القشرة المخية لتشعر بالألم ، والأسماك حقيقة لا تمتلك تلك القدرة ، لذلك لا تمر بتجربة الالم بأي شكل من الأشكال مثل البشر.

أ.ش.أ


_______________________________



يقول سبحانه:

وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا .....(14)

(سورة النحل)


واللحم إذا أطلق يكون المقصود به اللحم المأخوذ من الأنعام، أما إذا قيد بـ"لحم طري" فالمقصود هو السمك، وهذه مسألة من إعجازية التعبير القرآني؛ لأن السمك الصالح للأكل يكون طرياً دائماً. ونجد من يشتري السمك وهو يثني السمكة، فإن كانت طرية فتلك علامة على أنها صالحة للأكل، وإن كانت لا تثنى فهذا يعني أنها فاسدة، وأنت إن أخرجت سمكة من البحر تجد لحمها طرياً؛ فإن ألقيتها في الماء فهي تعود إلي السباحة والحركة تحت الماء؛ أما إن كانت ميتة فهي تنتفخ وتطفو. لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل السمك الطافي لأنه الميتة، وتقيد اللحم هنا بأنه طري كي يخرج عن اللحم العادي وهو لحم الأنعام؛ ولذلك نجد العلماء يقولون: من حلف ألا يأكل لحماً؛ ثم أكل سمكاً فهو لا يحنث؛ لأن العرف جرى على أن اللحم هو لحم الأنعام.




مما تصفحت

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
بشرى لمحبى الصيد : الأسماك لا تشعر بالألم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: عالم الحيوان والطبيعة :: عالم البحار والأسماك-
انتقل الى: