الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أغشية رقيقة في جسم الإنسان تشكل معجزات ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: أغشية رقيقة في جسم الإنسان تشكل معجزات ...!   20.03.13 17:00


سبحان الله أغشية في منتهى الرقة وضعها رب العالمين في جسم الإنسان مختلفة ومتنوعة منها مايكون للتغليف لحماية عضو ما .. ومنها ما يكون مستدير ومنها ما يكون ممتد للفصل بين أعضاء وأخرى ! .. وغيره




على سبيل المثال .....
____________




كيس التامور أو غلاف القلب





أيها الأخوة المؤمنون, من آيات الله الباهرة، أن الله جعل لهذا القلب كيساً، يسميه العلماء: التامور، هذا الكيس، يفرز مادةً تليِّن حركته، لئلا يحتك بالقلب الكيس نفسه، وفضلاً عن ذلك، إن القلب مغلّفٌ بغلافٍ رقيقٍ أملس، يسمى الشغاف، هذا الغشاء الرقيقِ الأملسِ مع التامور الذي يفرز المادة المليّنة من أجل أن ينعدم الاحتكاك في حركة القلب .







يحاط القلب من الخارج بغشاء مزدوج ناعم و رقيق يشبه الكيس يسمى غلاف القلب أو ما حول القلب Pericardium.
_________




الكيس الدمعي




النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva






و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal C****iculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى




قال الله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى)[النجم:43]





__________________


الحجاب الحاجز











يشكل الحجاب الحاجز فاصلا بين التجويف الصدري والبطني ، فهو يمثل أرضية للتجويف الصدري وسقف للتجويف البطني، ويقع في مقابل الفقرة الصدرية الثامنة في حال ارتخائه، وعندما تنقبض عضلته يتسع التجويف الصدري في الطول وذلك لاتصالها بالضلع الأول الثابت في الصدر، وعندئذ يقع الحجاب الحاجز مقابل الفقرة الصدرية التاسعة، كما يتسع التجويف الصدري من الجانبين والأمام والخلف بسبب انقباض العضلات بين الضلوع.


________________________






الغشـــــــاء البلـــــوري ؟ !




الغشـاء البلوري المحيـط بالرئــة يتكون من طبقتين رقيقتين




الطبقـة الداخليــة ( visceral pleura) تغطى الرئــة ‏






‏والطبقـةالخارجيـة ( parietal pleura) تبطن القفص الصـدري .




كمـا في الصــورة





ويمنــع التصاق واحتكاك هاتين الطبقتين سائــل يقــوم بوظيفة تليين




وتسهيـل حركة الطبقتين وحركة الرئة ، وهذا السائــل تفرزه الطبقــة الخارجيـة






من الطبقتين وتمتصـــه الطبقة الداخليــة المحيطــة بالرئــــة




_________________




الأغشية الواقية للمخ














بما ان للمخ اهمية عظمي فانه بحاجة الي غلاف وقائي يحميه من الحوادث يقف الانسان منتصف القامة وهكذا علي رأسه ومخه بعيدا عن الضربات والصدمات مع ذلك ثمة حاجة الي حماية اكثر تاثيرا . الجمجمة المصنوعة من العظام الصلبة تحمي المخ صحيح ان الجمجمة دقيقة لكنها قوية بسبب شكلها الدائري . الكرة الصلبة هي من اقوي الاشكال المعروفة لنا . البيضة مثلا قوية جدا اذا اخذنا بعين الاعتبار ان قشرتها رقيقة جدا . الجمجمة الصلبة تحمل في داخلها المخ الطري والحساس وتحميه من اية ضربة مباشرة من الخارج مع ذلك ومع ان الجمجمة قوية وصلبة فان ضربة قوية قد تؤدي الي خلخلة المخ وتتسبب في اضرار فادحة لذلك نحن بحاجة الي وسيلة اخري للحماية هذه الوسيلة مكونة من ثلاث طبقات من الاغشية الدقيقة تسمي اغشية الدماغ " السحائية " تغطي المخ باكمله . الغشاء الخارجي يسمى الأم الجافية . انه طبقة ليفية قوية تحافظ علي المخ جيدا وتحميه . الغشاء الاقرب للمخ هو الأم الحنون . وهو أخف ويلتصق باخاديد المخ وتجاويفه بين هذين الغشائين يوجد الغشاء العنكبوتي الاسفنجي . تجاويفه مليئة بسائل يحيط بالمخ من كافة جوانبه وهو يشكل الطبقة الوقائية الاخيرة . في المخ تجاويف كثيرة يدخلها ذلك السائل لكي لا يتحرك نسيج المخ عندما نحرك راسنا .


__________


الغشاء الامينيوسي











الغشاء الامينيوسي هو الغشاء الباطن من جهة الجنين، أي أول غشاء يحيط بالجنين اسمه الغشاء الأمنيوسي، بعده غشاء ثان وغشاء ثالث، هذا الغشاء يحيط بالجنين من كل جانب إحاطة كاملة، بل هو كيس غشائي رقيق ومقفل، وفي هذا الغشاء المقفل سائل يزداد مع نمو الجنين، اسمه السائل الأمنيوسي يصل إلى لتر ونصف في الشهر السابع، ثم يعود إلى لتر قبيل الولادة، لولا هذا السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين من كل الجوانب لما كان هذا الجنين يحيا حياة إطلاقاً.




هذا السائل يغذي الجنين، سائل مغذي فيه مواد زلالية، مواد سكرية، أملاح غير عضوية، هذا السائل يحمي الجنين من الصدمات، هو الغشاء الباطن من جهة الجنين، أي أول غشاء يحيط بالجنين اسمه الغشاء الأمنيوسي، بعده غشاء ثان وغشاء ثالث، هذا الغشاء يحيط بالجنين من كل جانب إحاطة كاملة، بل هو كيس غشائي رقيق ومقفل، وفي هذا الغشاء المقفل سائل يزداد مع نمو الجنين، اسمه السائل الأمنيوسي يصل إلى لتر ونصف في الشهر السابع، ثم يعود إلى لتر قبيل الولادة، لولا هذا السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين من كل الجوانب لما كان هذا الجنين يحيا حياة إطلاقاً.




هذا السائل يغذي الجنين، سائل مغذي فيه مواد زلالية، مواد سكرية، أملاح غير عضوية، هذا السائل يحمي الجنين من الصدمات .


___________________________




غشاء طبلة الأذن







طبلة الأذن (بالإنجليزية: Eardrum) أو الغشاء الطبلي (بالإنجليزية: Tympanic Membrane) هو غشاء حيوي رقيق يفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى لدى البشر و الفقاريات الأخرى. ووظيفته هي نقل الصوت من الهواء إلى داخل عظيمات الأذن الوسطى. عظم المطرقة يصل الفجوة بين طبلة الأذن والعظيمات الأخرى. يمكن أن يؤدي تمزق أو ثقب طبلة الأذن إلى فقدان السمع التوصيلي.


___________


القرنية





القرنية ( بالإنجليزية : cornea) عبارة عن نسيج شفاف مقوس موجود في العين. تتكون من ثلاثة طبقات، يفصل بينهما غشائان. ينكسر الضوءعند القرنية قبل أن يدخل العين. لا تحتوي على الأوعية الدموية، وتأخذ ما تحتاجه من الأكسجين مباشرة من الهواء الجوي، فهي تقع خارج العين.


وظيفة القرنية


السماح للأشعة البصرية للدخول إلى الحجرة الامامية للعين وفي حماية العين من العدوى بسبب طبقة الدموع الخفيفة التي تغطي القرنية والتي تعطي حماية كبيرة للعين ضد البكتيريا والتلوث والاتربة.


___


بسم الله الرحمن الرحيم


سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) فُصلت




سبحان الله العظيم
[/center]

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: أغشية رقيقة في جسم الإنسان تشكل معجزات ...!   31.03.13 0:07

..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
أغشية رقيقة في جسم الإنسان تشكل معجزات ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: الأقسام الإسلامية :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: