الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظارة شمسية لعلاج اضطراب الجسم نتيجة الرحلات الجوية الطويلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: نظارة شمسية لعلاج اضطراب الجسم نتيجة الرحلات الجوية الطويلة   25.03.13 20:04

عبدالاله مجيد

















تمكن باحثون استراليون مختصون بدراسة النوم من تطوير نظارات شمسية قد تكون العلاج المنشود لاضطراب الرحلات الطويلة بسبب فروق التوقيت.
قال الباحثون ان النظارات الشمسية ذات التكنولوجيا المتطورة هي أول نظارات في العالم تتحكم بالوقت من خلال قدرتها على محاكاة أنماط ضوء الشمس. وأوضح فريق الباحثين من جامعة فليندرز في مدينة اديليد الاسترالية ان النظارات تبعث وهجا اخضر خافتا يساعد المسافر في رحلة طويلة على التكيف مع تغير أنماط النوم وفرق الوقت حسب المناطق الزمنية المختلفة "بخطوات صغيرة".
وتستهدف النظارة التكنولوجية ذلك الجزء من الدماغ الذي ينظم ساعة الجسم بارسال إشارات الى بقية الجسم تساعد على ان يدرك ببطء انه في منطقة مختلفة من العالم. وتردد ان الجهاز الذي سُمي "ريتايمر" Re-Timer هو المنظومة الوحيدة لتعديل ساعة الجسم المتوفرة تجاريا في السوق. وقال علماء ان الجهاز الذي أُطلق رسميا في جنوب استراليا في 21 تشرين الثاني(نوفمبر) يمكن ان يساعد على تفادي الآثار الجانبية الضارة للرحلات الجوية الطويلة ويوفر علاجا جديدا للمصابين بالأرق وعمال النوبات ذات الأوقات المختلفة وحتى المراهقين.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور ليون لاك رئيس فريق الباحثين الذين اخترعوا النظارات "ان الضوء المنبعث من الجهاز يحفز ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن ضبط ساعة الجسم ذات الأربع وعشرين ساعة وان استخدام مثل هذا الجهاز الضوئي يتيح نقل ساعة الجسم الى منطقة زمنية جديدة بخطوات صغيرة". وأضاف البروفيسور لاك ان هذه التقنية تنهي التغير المفاجئ الذي يشعر به الأشخاص بعد السفر ويقلل اعراض الاضطراب الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة.

وتابع البروفيسور لاك من كلية علم النفس في جامعة فليندرز ان الضوء المنبعث من الجهاز يساعد في تغيير سلوك غدة في قاعدة الدماغ تتحكم بساعة الجسم. وأظهرت الأبحاث ان الضوء الأخضر من اشد الأطوال الموجية فاعلية بتأثيره على ساعة الجسم التي تتحكم بتوقيت انماط النوم والاستيقاظ والتنبه ومستويات الأداء والتمثيل.
ويُقدر ان 94 في المئة من المسافرين في رحلات جوية طويلة يُصابون باضطراب نتيجة فروق التوقيت التي تربك الجسم. ويلجأ الجسم الى استخدام العالم الخارجي مؤشرا الى النوم أو اليقظة ، بما في ذلك عوامل مثل الضوء أو الصمت أو الضوضاء. وتجري شركات طيران تبحث عن علاج للتعب والتشوش المصاحب للرحلات الجوية الطويلة محادثات لشراء الجهاز.

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
نظارة شمسية لعلاج اضطراب الجسم نتيجة الرحلات الجوية الطويلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: الأقسام العلمية :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: