الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخلايا الجذعية قد تحدث ثورة في علاج الأزمات القلبية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: الخلايا الجذعية قد تحدث ثورة في علاج الأزمات القلبية:   25.03.13 20:20


واشنطن ـ رويترز: قال باحثون أن خلايا جذعية من النخاع العظمي لفئران التجارب تحولت إلى خلايا عاملة في عضلة القلب بعد حقنها في قلب تالف لأحد الفئران مما يعطي أملا، بان يتمكن الأطباء من وقف التلف الذي ينجم عن الأزمات القلبية لدى البشر.
وشملت الدراسة استخدام خلايا جذعية لأشخاص بالغين، متجنبة بذلك العاصفة الأخلاقية التي ثارت حول استخدام خلايا جذعية من أجنة. وأظهرت الدراسة أن تلك الخلايا الجذعية يمكنها أن تساعد في إصلاح العضلة التي ماتت أثناء الأزمات القلبية.
وتشير هذه الدراسة أيضا، إضافة إلى دراسة أخرى شملت فئران حقنت بخلايا جذعية لبشر بالغين، إلى الطريق نحو ثورة محتملة في أسلوب علاج الأزمات القلبية وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الصناعي.
وقال الطبيب بيرو انفيرسا من ميديكال كوليدج في نيويورك، الذي ساعد في الإشراف على الدراسة على الفئران في مقابلة، أن الباحثين سيحاولون تجربة هذا الأسلوب على قرود خلال شهرين أو ثلاثة اشهر. وإذا سارت الأمور على ما يرام فقد تبدأ تجربة نفس الأسلوب على البشر خلال ثلاث سنوات. وفي الدراسة الثانية استخدم باحثون في جامعة كولومبيا وكلية الأطباء والجراحين، خلايا جذعية بشرية لبالغين، لحفز نمو أوعية دموية جديدة في أنسجة القلب في الفئران بعد تعرضها لازمة قلبية ليمنعوا تلف الأوعية مثلما يحدث تماما في هبوط القلب. وقال الباحثون انهم حقنوا نوعا من الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي البشري للبالغين، في فئران أصيبت بأزمات قلبية قبل يومين. وانتقلت هذه الخلايا إلى النسيج التالف للقلب تحديدا، حيث حفزت عملية تكوين أوعية دموية جديدة.
والخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسية التي يمكنها بحفز كيميائي التحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا الدم والمخ والعظام. ويمكن الحصول على هذه الخلايا من الأجنة المجهضة ومن خلايا الدم المأخوذة من الحبل السري. ويأمل الباحثون بان تساعد هذه الخلايا في يوم ما على توفير العلاج لمجموعة مختلفة من أمراض القلب. وقال الباحثون أن من المحتمل أن تكون خلايا النخاع العظمي أحد الحلول المثلى لمشكلة إصلاح القلب التالف مشيرين إلى أنها تحفز كلا من عضلة القلب والأوعية الدموية ويمكن الحصول عليها من المرضى أنفسهم لمنع أي رفض للجسم.

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
الخلايا الجذعية قد تحدث ثورة في علاج الأزمات القلبية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: الأقسام العلمية :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: