الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نسخ هندسة الطبـيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: نسخ هندسة الطبـيعة   03.04.13 23:01





نسخ هندسة الطبـيعة(***)

إن صحة النسيج الهندسي وأداءه لوظيفته تعتمد، بشكل وثيق، على بنيته الداخلية. وتتألف النسج من نماذج متنوعة من الخلايــا تعمــــل مجتمعـة لإنجــاز وظيفة أحــد أعضــــاء الجسم ــ ويعني ذلك، في حالة الكبد مثلا (في اليسار)، أن يقوم النسيج بوظيفة مرشح filter دموي عملاق، في حين يشكل النسيج القلبي (في الأسفل) مضخة عضلية. ولما كانت التلقينات المتبادلة بين الخلايا ومحيطها على درجة كبيرة من الأهمية في نماء النسج وصيانتها كما في عملها، لذلك كان لزاما على المهندسين عند بناء نسيج بديل تقليد التنظيم الطبيعي المعقد للعضو باستعمال مزيج من المواد المهندسة engineered والخلايا الحية.

يتكون القلب من خلايا ليفية عضلية محزومة بصفائح من الكولاجين ومحبوكة داخليا بالأوعية الدموية. ويربط الكولاجين أيضا نهايات الحزم العضلية بعضها ببعض ويوصل الإشارات العصبية التي تتحكم في تقلص العضلات. لذلك فإن شكل الخلايا القلبية وتوجهها ضمن النسيج القلبي حرج جدا في تقرير صفاته الكهربائية والميكانيكية.

ينتظم الكبد البشري في أعمدة سداسية hexagonal تقريبا تدعى الفصوص lobules، يحوي كل فص منها نسيجا إسفنجيا يتمركز حول وريد كبدي مركزي. ويوجد عند زوايا كل فص ما يسمى الثالوث البابي الكبدي portal triad ويتألف من الشريان الكبدي وقناة الصفراء والوريد البابي. ينتشر الدم القادم من كل من الوريد الكبدي والشريان الكبدي ضمن صفوف خلايا الفص (الخلايا الكبدية) التي تتوسطها الخلايا البطانية التي تشكل أوعية شعرية عريضة تسمى الجيوب sinusoids . ويؤدي تكرار البنية الفصية في الكبد إلى تحقيق قيمة عظمى لتوصيل الدم إلى الخلايا الكبدية التي تقوم باستخلاص المواد الغذائية والسموم وتكسيرها.


وتعد القدرة على صنع بنى تشبه الأنابيب الشعرية وعلى صنع أوعية دموية كبيرة خارج الجسم إنجازا مهما، وما يعادل ذلك في الأهمية أن يستطيع النسيج الهندسي المزروع الارتباط بسرعة بشبكة توصيل الدم للشخص الذي نقل إليه النسيج إذا ما أريد للعمل النجاح. ولذلك فإن حث الجسم على تشكيل أوعية جديدة هو أحد التوجهات الكبيرة الأهمية في هذا العمل. ونتيجة لذلك أوضح [من جامعة هارڤرد] أن التحرير المتحكم فيه لعوامل النمو الكيميائية من خرزات beads پوليمرية مثلا، أو من المادة الداعمة نفسها يمكن أن يحفز تشكيل أوعية دموية تتغلغل في النسيج الهندسي المزروع.



ويجري المعالجون الترميميون pervasis therapeutics، وهم الفئة التي ينتسب إليها <لانكر> و<فاكانتي>، تجارب سريرية متقدمة يطبقون فيها مختلف مفاهيم هذا المبدأ على مسألة شفاء الأذيات الوعائية، حيث تزرع مادة داعمة ثلاثية الأبعاد تحتوي على خلايا عضلية ملساء وخلايا بطانية بجوار مكان الأذية وذلك لإحداث إشارات محفزة للنمو تسرع عملية إعادة البناء الطبيعية للوعاء الدموي التالف [انظر الصورة السفلى في الصفحة المقابلة].



وعلى الرغم من هــــذه الإنجــــازات المتطــــورة، فما زلنا نواجه بعدد من التحديات في صنع نسج كثيرة الأوعية وطعوم وعائية، لأن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى حل تام لهذا الموضوع. فالأوعية الدموية الجديدة تنمو وتتغلغل في نسيج صنعي مزروع ببطء، مما يؤدي إلى موت العديد من خلايا النسيج الهندسي بسبب النقص في توصيل الدم بعد الانتهاء من عملية الزرع مباشرة. وقد تعود لهذا السبب ضرورة اللجوء إلى مقاربات هندسة النسج، التي تتضمن جملة وعائية مصنعة مسبقا ضمن النسيج الهندسي، في عمليات الزرع الكبيرة. ويمكن أيضا أن تجمع هذه الأوعية المسبقة الصنع مع وسيلة تحرير متحكم فيها لدم وعائي يحوي عوامل نمو، وذلك لتحفيز نمو إضافي لأوعية النسيج الهندسي.



وبالنظر إلى أن تكامل الأوعية المصنعة هندسيا مع تلك الموجودة في المضيف مسألة حرجة جدا، لذلك على الباحثين التوصل إلى فهم أفضل للحديث المتبادل بين خلايا نسج المضيف والخلايا المزروعة لكي يعززوا ارتباطهما. ويتطلب ذلك القدرة على حل شفرة المزيد من الإشارات التي تتبادلها الخلايا مع بعضها ومع بيئاتها، وكذلك التطرق إلى الوجوه الأخرى التي تسهم في إنجاز عملية ناجحة لزرع نسيج، مثل اختيار أفضل المواد البيولوجية الخام.

]


http://medicsindex.ning.com/photo/5826870:Photo:222556?context=latest

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
نسخ هندسة الطبـيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: الأقسام العلمية :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: