الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج بتقويم العمود الفقري .. تقنية تضبط الجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: العلاج بتقويم العمود الفقري .. تقنية تضبط الجسم   04.04.13 2:13






تقويم العمود الفقري هوعلاج يدوي يهدف إلى الحفاظ على الجسم في شكله المثالي ويستند علي ركيزة واحدة في الجسم، وهي:الأخذ في الاعتبارالعلاقة بين الجهاز العصبي والعمود الفقري، ويرى أن الاضطرابات يمكن أن تؤثرعلى الحالة الصحية عموما.

والغرض الذي يسعي إليه مقوم العظام هوتحقيق التوازن في الجهازالعصبي، والإفراج عن التوترالعضلي، والحفاظ على الطاقة الحيوية، كما أن المفهوم السائد في الطب الشرقي التقليدي: أن تقويم العمود الفقري له خصوصية إصلاح الجسم البشري ككل ، ولكنه مفتقد إلى حد بعيد في الطب الغربي .

العمود الفقري شريان الحياة :
يعمل مقوم العظام علي العظام، والأعصاب، والعمود الفقري، والنخاع الشوكي.

ويرتكز تقويم العمود الفقري في الواقع على أساس هذا المبدأ الصحة الجيدة تنبع من خلال عمود فقري صحي)، أما الحبل الشوكي والذي يقع في قلب العمود الفقري هو في الواقع بمثابة الطريق السريع الحقيقي للمعلومات العصبية، والعمود الفقري الصحي يساعد على استعادة المرونة والسيولة في الجسم ككل.

وهذا ما تفسره البروفسير" كوفر مارتين" طبيبة تقويم العظام، فتقول:
(على وجه التحديد، إذا كان هناك ضغط على العصب الفقري ناتج عن انتقال في فقرات الظهر، وعلى سبيل المثال: النبضات العصبية تحدث بشكل سيء، وبالتالي العضو الذي يعتمد عليه يعمل بكفاءة أقل، أيضا :"الصدمات، الوضع غيرالصحيح، التغذيةغيرالمتوازنة، والإجهاد"، كلهاعوامل تؤدي إلي تحرك فقرات العمودالفقري عن مكانها، مما يؤدي لإحداث تدخلات عصبية، تؤدي لتوترالعضلات، والاضطرابات العضوية).

التصحيحات التي تتم بيد الطبيب المقوم :
يقوم طبيب تقويم العمود الفقري بتصحيح اضطرابات العمود الفقري من خلال إجراء التعديلات أوالضبط ،وهذه التصحيحات عبارة عن لفتات دقيقة جدا، وليست مؤلمة للإفراج عن أعصاب العمود الفقري المضغوطة.

ويتم العمل إما على العظام مباشرة، أوعلي العمود الفقري، أوعلى الجانبين والأنسجة اللينة، وقد يكون العمل يدويا أوباستخدام تقنيات عاكسة، وهذه التعديلات ليس لها تأثير مسكن لألم العمود الفقري فحسب، ولكنها تؤثرأيضا على الأجهزة النائية التي تعتمدعلى أعصاب العمود الفقري.

نطاق المعالجة بتقويم العمود الفقري :
المؤشر الرئيسي للجوء إلي العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري هوآلام الظهر، وعلي الطبيب (مقوم العظام) أيضا أن يقوم بدورإبلاغ المريض بالإجراءات الواجب اتخاذها يوميا.

والعلاج بتقويم العمود الفقري ليس قاصرا فقط علي آلام الظهر، فهو يستخدم قدرات الجسم علي التنظيم الذاتي، وهوعلاج لطيف يمكن أن يساعد في التغلب على بعض الحالاالمرضية المزمنة، ويمكننا استخدام العلاج بتقويم العمود الفقري في الحالات الآتية :

- الصداع النصفي

- آلام المفاصل

- الأرق والإجهاد

- الربو والحساسية

- الإمساك

- ألم البطن، وما إلى ذلك..

وبالنسبة للنساء الحوامل، يمكن عمل رصد منتظم يساعدعلى تخفيف آلام الظهرعن طريق مساعدة الجسم في التكيف مع مركز الجاذبية الجديد، بل أيضا لإعدادالحوض للولادة وبالنسبة للمولود، فالعلاج بتقويم العمود الفقري قد ثبت نفعه ضد التقلص .

متي نلجأ للاستشارة ؟
العلاج بتقويم العمود الفقري يعتبر وقائي وعلاجي، ويمكننا أن نلجأ للاستشارة عندما يكون الألم موجودا بالفعل، أو كإجراء وقائي، والذي هو بالطبع أفضل حل، ويؤكد ذلك قول "كوفرمارتين ": (إن صحة العمود الفقري تعني الرصد المنتظم)وهناك ضرورة لعمل عدة استشارات لأن العلاج ينقسم الى 3 مراحل :

- مرحلة التعويض

- مرحلة تحقيق الاستقرار

- مرحلة الصيانة

لمن يصلح العلاج بتقويم العمود الفقري؟
العلاج بتقويم العمود الفقري هوالتقنية التي تنطبق على الجميع، صغارا وكبارا، وهو الضابط للصحة، والأقل خطورة في العالم في ظل وقوع حادث بين8.85 مليون شخص كما تؤكد "كوفرمارتين ".

ويحظرالعلاج بتقويم العمود الفقري فقط في الحالات المتعلقة بالورم، الانكسار، التهاب المفاصل، هشاشة العظام والتلوث.

مهنة تقويم العمود الفقري :
هناك شهادة واحدة معتمدة في تقويم العمودالفقري، وتستلزم6سنوات من الدراسة في المدارس، والجامعات المعتمدة، والتدريب الموحدعلى الصعيد العالمي، ويتم التركيزعلى علم التشريح، والأعصاب، والميكانيكا الحيوية، والتغذية، والفيسيولوجيا، والتشخيص، وتصحيح العمود الفقري.

ولابد أن يكون مُقوم العظام قادراعلى القيام بالتأريخ(جمع معلومات عن المريض وعن تاريخ مرضه)، يقرأالأشعات، ويشخص ويحدد إذا كان المرض يدخل في نطاق تخصصه أم لا.

وفي فرنسا تم الاعتراف بالمهنة في مايو 2002وتضم حاليا400ممارس،وتقوم الرابطة الفرنسية لتقويم العمودالفقري


http://medicsindex.ning.com/photo/5826870:Photo:207037?context=latest

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
العلاج بتقويم العمود الفقري .. تقنية تضبط الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: الأقسام العلمية :: علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: