الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمبري ذو المسدس, صاحب أعلى صوت في كامل المملكة الحيوانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: الجمبري ذو المسدس, صاحب أعلى صوت في كامل المملكة الحيوانية   06.04.13 0:23

الجمبري ذو المسدس, صاحب أعلى صوت في كامل المملكة الحيوانية






الجمبري ذو المسدس, صاحب أعلى صوت في كامل المملكة الحيوانية والمسبب الأول للضجيج في المحيطات (صور + فيديو)






صدق او لا تصدق! فهذا الجمبري الصغير يحتل المرتبة الاولى بين الحيوانات في الصوت أو الصخب الأعلى بل انه المسبب الأول للضجيج في المحيطات, والذي يعيق عملية نقل الاشارة و الاتصال بين السفن و خاصة الحربية منها. و لا تعجب اذا علمت أيضا أن هذا الجمبري يملك نوعا من المخالب يشبه تماما في عمله المسدس و يطلق من خلاله فقاعة ماء ذات سرعة و حرارة فائقتين تفتكان بالكائنات الحية التي في طريقها و من هنا جاءت تسميته بـ (الجمبري ذو المسدس \ Pistol Shrimp) أو (الجمبري القاذف \ Snapping Shrimp)، أكمل قراءة هذا الموضوع لتتعرف على المزيد من العجائب عن هذا المخلوق الغريب.





بالرغم من أن طوله لا يتجاوز الخمسة سنتمترات، الا أن هذا الجمبري الذي يعيش حول الشعب المرجانية الاستوائية يمكنه كسر زجاجة بقذف الماء من خلال مخلبه الذي يشبه في عمله مبدأ “المسدس” مستحقا بذلك رقم واحد في أعلى الحيوانات صوتا أو صخبا في العالم و متفوقا بذلك على حوت العنبر المعروف لدى الكثيرين بأنه صاحب اعلى صوت بين الحيوانات في العالم.



يملك الجمبري القاذف مخلبين غير متماثلين، أحدهما صغير والاخر كبير، أكبر من نصف وزن الجمبري و يتكون من جزئين يربطهما مفصل ينزلق احدهما على الاخر.



هذا المخلب في واقع الأمر مسدس يطلق نوافير من المياه تسير بسرعة عالية (97 كم/ ساعة) مشكلة فقاعة من الهواء أشبه بالقنبلة الصغيرة التي بانفجارها تصدر صوتا مدويا، قوة هذه الانفجارالصوتي يمكنها قتل الاسماك و انواع الروبيان الاخرى لمسافة 6 أقدام، ليس هذا فحسب و انما ينتج عن هذا الانفجار ومضات ضوئية ترفع درجة الحرارة داخل الفقاعة الهوائية الى حوالي 4.700 درجة مئوية و لتخيل مقدار هذه االحرارة يكفي أن نقارنها بدرجة حرارة سطح الشمس البالغة 5.500 درجة مئوية، فهل لك أن تتخيل قوة هذا الانفجار!!



تبلغ قوة الصوت الناتج عن الانفجار 2 ديسيبل و هي كفيلة بفقد السمع عند الانسان في حال التعرض المستمر علما بأن الصوت البالغ قوته ديسيبل يتسبب في موت النسيج السمعي عند الانسان.يمكن مشاهدة عملية القذف الصوتي التي يقوم بها الجمبري من خلال هذا الفيديو من انتاج هيئة الإذاعة البريطانية BBC. (مترجم للعربية من قبل فريق المجلة إذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي إضغط على CC في زاوية الفيديو ثم إختر اللغة العربية أو قم بإتباع التعليمات في هذه الصفحة لتتعرف على كيفية إظهارها).


م.ن

_________________






بسم الله الرحمن الرحيم

"نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ." (الواقعة:57) 

نعم .. صدقنا وآمنا بك يا رب، كيف لا
ونحن نشاهد عظمة خلقك وبديع صنعك وإعجاز تقديرك؟!!







_______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://123sss.2areg.com
 
الجمبري ذو المسدس, صاحب أعلى صوت في كامل المملكة الحيوانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والايمان :: عالم الحيوان والطبيعة :: عالم البحار والأسماك-
انتقل الى: